الرئيسية / تسديد القروض البنكية / أسرع 5 من طرق سداد القروض
طرق سداد القروض
طرق سداد القروض

أسرع 5 من طرق سداد القروض

معلومات حول طرق سداد القروض

 

 

 

 

 

تقوم فكرة البنوك كلها على تقديم القروض للعملاء، وتتعدد طرق سداد القروض التي يلجأ إليها المقترض للتخلص من دينه، وتلك الطرق منها ما يصب في مصلحة العميل وأخرى تفيد البنوك أكثر فتعرف عليها:-

أفضل جهة متخصصة وشرعية في سداد القروض البنكية وسداد قروض العكسريين وسداد التعثرات وسمه في كل مدن المملكة هي الجهة التالية:
تواصل مباشرة معهم بالضغط هنا

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: لماذا منعت السعودية عملة البيتكوين؟

 

 

 

 

 

 

 

عمولة السداد المبكر للقرض

ما هي عمولة السداد المبكر للقرض؟، يجب أن تعلم أنه يحق لجهة التمويل الذي قمت بالاقتراض منها أن تحصل على تعويض إذا قررت السداد المبكر للقرض وذلك في حدود الإطار الذي وضعته مؤسسة النقد لتضمن حقوق الطرفين، وهي كالتالي:

  • توزع كلفة الأجل تناسبيا بين الأقساط على أساس قيمة الرصيد المتبقي من مبلغ التمويل في بداية الفترة التي يستحق عنها القسط.
  •  كلفة إعادة الاستثمار، والتي لا تتجاوز كلفة الأجل للأشهر الثلاثة التالية للسداد.
  •  اتباع طريقة الرصيد المتناقص في توزيع كلفة الأجل على فترة استحقاق التمويل.
  • تعويض عما تقوم بدفعه جهة التمويل لطرف ثالث بسبب عقد التمويل، ولا يمكن استردادها، على أن يتم حسابها بناء على المدة المتبقية من العقد، وتكون قد دفعت سابقا ولم يقوم المستفيد بتعويض جهة التمويل عنها مع توثيقها في ملف التمويل.
  •   يجب أن يوضح جدول سداد القرض المبكر ما يلي: قيمة الدفعة، عدد الدفعات، تاريخ الدفعة، قيمة مبلغ كلفة الأجل أي الربح ومبلغ الأصل من كل دفعة، الرصيد المتبقي من مبلغ التمويل بعد كل دفعة.
  •  عند الرغبة بالسداد المبكر، فإنه يتعين سداد كامل الرصيد المتبقي من مبلغ التمويل.

 

 

سداد القرض المبكر

 

 

وإليك مثال أكثر إيضاحا:

إذا حصل عميل على تمويل شخصي قيمته 50 ألف ريال سعودي ولمدة 12 شهرا وهي المدة الكاملة للسداد، وبعد مرور سبعة أشهر قرر هذا العميل التعجيل بسداد القرض كامل، فيجب هنا القيام بالتالي:-

أولا حساب المتبقي من القرض وهو 21,040.36 ريال ويبلغ مجموع كلفة الأجل للأشهر الثلاثة التالية للسداد المبكر 143.61 ريال. وبالتالي سيكون على العميل سداد إجمالي مبلغ قيمته 21,040.36+143.61= 21,183.97 ريال.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: لماذا منعت السعودية عملة البيتكوين؟

 

 

 

 

طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد

يمكنك تسديد قيمة القرض الخاصة بك عن طريق عدة طرق من بينها السداد المبكر والذي سنستعرضه سويا وكذلك استخراج قرضا جديدا.

السداد المبكركلما مر الوقت عليك دون سداد قيمة قرضك يزداد وضع الفوائد عليك من قيمة القرض ولذا يحاول الكثير من المقترضين القيام بعملية السداد المبكر .

وفي هذه الحالة ستدفع غرامة للبنك، وهنا لا تقدم على خطوة السداد المبكر إذا كانت الغرامة المدفوعة غير مجدية وتعادل ما ستدفعه من فوائد.

 

طلب قرض جديد وتقليل الفائدة

  •  وضعت بعض البنوك فكرة القرض الجديد لتسديد آخر قديم وذلك من أجل زيادة أرباحها.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على سداد قروض واستخراج قرض جديد تبوك لسداد الجزء القديم من القرض وتمتلك خطة لاستثمار الجزء المتبقي فعليك الانضمام لهذه البرامج.
  • يحاول العديد من العملاء الوصول لاتفاق لتجميع المبلغ المتبقي مع القرض الجديد في قرض واحد ، وتكون الاستفادة من قلة نسة الفائدة.

 

 

سداد القرض المبكر
سداد القرض المبكر

 

 

2- تسديد جزء من القرض

تستخدم تلك الطريقة كي يستفيد العميل من الفائدة الثابتة فيتم تسديد القرض على مرحلتين مع دفع جزء بفائدة ثابتة وتسديد الجزء الآخر من القرض بفائدة متغيرة.

 

 

 

3- سداد القرض قبل ميعاده

يلجأ الكثيرين إلى تلك الطريقة وهي السداد المبكر كما ذكرنا، وأعلم أن الكثير من البنوك لا يفضلون تلك الطريقة التي تحرمهم من الأرباح السنوية من الفوائد.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: لماذا منعت السعودية عملة البيتكوين؟

 

 

 

 

 

 

 

 

4- حكم سداد المديونية من بنك اخر

يجوز سداد مديونية بنك بآخر بشرط أن يكون التمويل الثاني مشروعا، وويكون الدين الثاني أقل من المراد تسديده، وعلى سبيل المثال أن يكون الدين الأول 50 ألف وإذا أراد التعجيل سيسددها 40 ألفا، فيشتري سلعة بالأجل من بنك آخر بـ 45 ألفا ثم يبيعها بالسعر المراد تسديده ويقوم بسداد دينه.

 

ربما تفيدك قراءة: استخراج قرض في السعودية .. كل المعلومات الكافية

 

 

 

5- طريقة تسديد القروض البنكية

تتعدد طرق تسديد القروض البنكية ومنها:-

طريقة الاستقطاع الشهري

هذه الطريقة هي الأشهر وتضمن المصداقية بين المقرض والمقترض، ويتم من خلالها تحديد نسبة يتم استقطاعها شهريا من راتب المقترض ويتوالى خصمها حتى الانتهاء من تسديد مديونية مع الفائدة ويوجد العديد من الطرق المندرجة تحت هذا القسم والتي تتعلق بنسبة الاستقطاع والفائدة.

 

المبالغ مستحقة الدفع

تشبه الطريقة السابقة بشكل كبير فهي تقوم على تحديد مبالغ يقوم العميل بدفعها على هيئة أقساط شهرية، ولكن دون التقيد براتب وغالبا ما تكون المبالغ متساوية، ويتم توزيع المبلغ على طول فترة السداد.

 

 

السداد المعجل للقرض بدون فترة سماح

لا توجد فترة سماح في تلك الحالة حين يتم حساب المبالغ المستحقة وتكون قيمة المبالغ المدفوعة سنويا متساوية، ويتم الدفع على أصل القرض مع الفائدة ولكن سنويا وليس شهريا.

مشاركة الأرباح

تسدد أموال القرض في هذه الحالة من نسبة أرباح مشروع شارك البنك بتمويله ووضعت نسبة من الأرباح له أو بعض المنتجات ملكا للبنك،  فمثلا يقوم البنك بتمويل بناء عمارة ويمتلك عدد من شققها أو يأخذ نسبة أرباح من الشركة ويكون الحساب وفقا للاتفاق بين الطرفين

 

 

 

 

6- شركات سداد التعثرات

يلجأ البعض إلى شركات لتسديد القرض عنه ومن أفضل شركات السداد التي يمكن التواصل معها :-

سداد

  • تتمتع الشركة بالأمانة والسرعة في الإنجاز لتمويل سداد القروض ورفع التعثرات وبأقل نسبة عمولة.
  • يتم التعامل مع السعوديين والمقيمين وجميع أنواع البنوك ومنها سداد مديونية بنك الراجحي بطريقة شرعية.

 

 

 

 تسديد القروض عن العسكريين
تسديد القروض عن العسكريين

 

 

 

7-  تسديد القروض عن العسكريين

تأتي مطالبات بين الحين والآخر بسداد القروض عن العسكريين، وقد أعلن برنامج سكني لوزارة الإسكان من قبل منح المتقاعدين من العسكريين قرضا حسنا قيمته 140 ألف ريال مضافا للقرض العقاري الذي يصل إلى 500 ألف ريال. يمكن لشركات السداد المساعدة في دعم تسديد الديون عن العسكريين أيضا.

8- عقوبة عدم تسديد القرض

تختلف عقوبات عدم التسديد من عقد لآخر وفقا للشروط الموضوعة للتمويل ومنها:-

  • يصبح من الصعب الحصول على تمويل آخر في المستقبل القريب.
  • يعمل البنك على تجميد الحسابات المصرفية وحجز أرصدة العميل حتى سداد متعثرات بما يتفق مع قرارات الجهات المعنية بهذا الشأن.
  • قد يتم الحجز على الأملاك عند تأخير سداد القرض إذا كان التمويل مرهونا بضمان وفقا للوائح والقوانين السارية.
  • المساءلة القانونية والملاحقة القضائية من قبل الدائنين.

 

 

تأخير سداد القرض
تأخير سداد القرض

 

 

 

إن العمل على تعجيل تسديد القروض خطوة جيدة بشكل كبير لأنها تجنب العميل التكاليف المرافقة للقروض، إلا أنها ليست دائما القرار الصحيح، فقد تكون النتائج عكسية لذا يجب على العميل أن يعيد جميع حساباته قبل اتخاذ قرار التعجيل بالسداد، من خلال قراءة شروط وأحكام عقد التمويل بعناية والتحدث إلى الجهة المقترض منها للتأكد من استفادته من الموضوع وليس العكس.

 

 

المصدر: سداد القروض والتعثرات البنكية 

× تواصل معنا واتس اب