الرئيسية / الاقتصاد السعودي / مؤسسة النقد العربي السعودي . مهامها ولمحة تاريخية
مؤسسة النقد العربي السعودي

مؤسسة النقد العربي السعودي . مهامها ولمحة تاريخية

مؤسسة النقد العربي السعودي

هي المصرف المركزي للسعودية، وقد أسُسست مؤسسة النقد العربي السعودي عام 1952 م للتتولى العديد من المهام التي تخص الدولة مثل:

أفضل جهة متخصصة وشرعية في سداد القروض البنكية وسداد قروض العكسريين وسداد التعثرات وسمه في كل مدن المملكة هي الجهة التالية:
تواصل مباشرة معهم بالضغط هنا

– أداء الأعمال المصرفية للحكومة

– طباعة العملة السعودية

– دعم وتثبيت قيمة الريال السعودي داخلياً وخارجياً

– العمل على المحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف

– إدارة النقد الأجنبي الاحتياطي الموجود لدى المملكة

– العمل على ضمان نمو وسلامة النظام المالي في المملكة

– مراقبة شركات المعلومات الائتمانية

– مراقبة شركات التمويل

– مراقبة المصارف التجارية ومبادلة العملات

– مراقبة شركات التأمين والمهن الحرة المتعلقة بالتأمين.

مؤسسة النقد العربي السعودي

 

وقد كان أول نظام للنقد في السعودي عام  1928 م / 1346 هـ وسمي نظام النقد الحجازي النجدي. أما مؤسسة النقد العربي السعودي فقد تم إنشائها في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله برسوم ملكي تم إصداره عام 1952 م / 1471 هـ.

أمر بإنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي، وتكون مدينة جدة مقراً له مع فتح فروع عديدة في المدن بحسب الحاجة, ثم اصُدر قرار ملكي أخر يأمر باعتماد وثيقة النظام الأساسي المقرر لمؤسسة النقد السعودي ووضعها موضع التنفيذ.

وعُين حينها السيد جورج بلوارز كأول محافظ لمؤسسة النقد وهو أمريكي الجنسية تم بعدها تشكيل أول مجلس إدارة للمؤسسة النقد السعودي لتبدأ من حينها بممارسة أعمالها الموكلة لها بتاريخ 14-1-1372 هـ الموافق 4- 10 -1952 م.

 

ثم اصدر في نفس العام مرسوم ملكي يقر باعتماد الجنية السعودي الذهب كعملة رسمية للمملكة وصدرت اول عملة ذهبية سعودية باسم الملك عبدالعزيز في نفس العام.

بعد ذلك تم افتتاح فرع لمؤسسة النقد العربي السعودي في مكة المكرمة وأخر في المدينة المنورة ثم جاء قرار المؤسسة في إصدار إيصالات الحجاج بهدف تجنيبهم عناء حمل العملات المعدنية ثقيلة الوزن وتيسيراً لهم, فكان أول إصدار ورقي من فئة العشرة ريالات بتاريخ 14 – 11- 1372 هـ.

وبعدها بعام واحد تم الإصدار الثاني من نفس العملة وفي تاريخ 13 – 10 – 1473 هـ تم طرح فئة خمسة ريالات وكانت الإصدار الأول لها بعدها بعامين تم إصدار فئة الريال الواحد الورقي وتوالات الفئات عام تلو عام حتى كانت اكبر ورقة نقدية تعادل الـ 500 ريال سعودي.

بعد ذلك تم افتتاح فرعاً رابعاً للمؤسسة وكان في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية وأخر في الطائف وفرع في العاصمة الرياض وظلت المؤسسة في تطور مستمر وتوالت الفروع والخدمات لتصل إلى ما وصلت إليه اليوم.

 

المصدر: سداد القروض والتعثرات البنكية

× تواصل معنا واتس اب