الرئيسية . غير مصنف . ما هي عملة بيتكوين؟ وهل يجب الحذر منها؟
عملة بيتكوين

ما هي عملة بيتكوين؟ وهل يجب الحذر منها؟

كلنا بات يراقب عملة البيكوين بفضول كبير, والكل يتسائل في نفسه. ماهي البيتكوين؟

وهل يحب أن نحذر منها ام نتعامل بها كأي عملة متداولة في العالم؟

لنعرف الإجابة هنا..

ماهي عملة بيتكوين؟

بيتكوين هي عملة افتراضية مثلها مثل باقي العملات الأخرى كالدولار أو اليورو، لكن مع عدد من الفوارق الأساسية، من أبرزها كون هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية بكل بساطة.

كيف يتم الشراء والدفع عن طريق عملة بيتكوين؟

يعد الدفع عن طريق بيتكوين أسهل من الدفع بواسطة بطاقات الائتمان العادية، كما يمكن قبول عملة بيتكوين بدون وجود حساب بنكي للتاجر, حيث تتم مدفوعات بيتكوين من خلال برنامج مخصص لمحفظة بيتكوين، إما من خلال الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي، وذلك من خلال إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع وإرساله فقط.

ويشار إلى أن عملة بيتكوين تستخدم التشفير وقاعدة بيانات تسمح بتحويل الأموال بسرعة وسرية خارج نظام الدفع المركزي التقليدي، بالإضافة إلى كونها عملة لا مركزية، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل حكومة أو مصرف مركزي.

كما تمتاز عملة بيتكوين بمجموعة من المزايا الأخرى أبرزها الرسوم المنخفضة عليها, وذلك  نظراً لغياب الوسيط بينك وبين التاجر، إضافة الى السرية التامة والخصوصية، حيث تتمتع عُملة بيتكوين بقدر عالٍ من السرية، فهي لا تخضع للرقابة من أي دولة أو بنك أو مؤسسة على الإطلاق.

 

عملة بيتكوين
الشراء بعملة بيتكوين

هل يجب الحذر من عملة بيتكوين؟

على الرغم من الايجابيات الكبيرة التي تتمتع البيتكوين, إلا أنها تحتوي على سلبيات أيضاً, وهذه السلبيات تفرض علينا الحذر من التعامل بالبيتكوين, لا إلغاء التعامل بها مطلقاً, فقط الحذر بالتعامل.

من سلبيات البيتكوين نذكر: عملية التشفير والتكتم على طريقة توليد عملة بيتكوين عبر معادلات معقدة وسرية للغاية، وقد تكون مسارا سهلا لتمرير عمليات مشبوهة بما أنها لا تخضع لأي رقابة. كما لا تستند بيتكوين إلى أية أصول أو تقييمات يمكن الاستناد إليها في توقع ارتفاع أو انخفاض هذه العملة.

 

سداد القروض وحل أزمات التعثر المالى

المصدر: سداد القروض والتعثرات البنكية