الرئيسية . غير مصنف . أهم 5 أسئلة عن عملة بيتكوين الافتراضية
عملة بيتكوين

أهم 5 أسئلة عن عملة بيتكوين الافتراضية

الكل بات يعرف كلمة” بيتكوين” لكن ما هي البيتكوين؟

ومن مخترعها؟

الإجابة عن هذه الأسئلة وأسئلة أخر ى ستجدها في المقال التالي.

ما هي بيتكوين؟

البيتكوين هي عبارة عن عملة إلكترونية  افتراضية، يتم تداولها عبر الإنترنت فقط، وليس لها وجود مادي أو فيزيائي ملموس كباقي العملات الأخرى كالدولار والإسترليني مثلا، وتستخدم في المعاملات عبر شبكة الإنترنت ولا تتحكم فيها أي سلطة أو بنك مركزي.

وهي تعتمد على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في أنحاء العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين إلى النظام.

عرفت  البيتكوين لأول مرة في 3 يناير من عام 2009، حيث هدفت في بدايتها إلى تغيير الاقتصاد العالمي بطريقة مماثلة لما أحدثته أساليب النشر على الإنترنت والمواقع الإلكترونية من تغيير، ونقل جزء كبير من الإعلام إلى الـonline.

من اخترع عملة البيتكوين؟

وكان وراء اختراع البيتكوين شخص أطلق على نفسه اسما رمزيا “Satoshi Nakamoto”، ووصف العملة بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند peer-to-peer، وهو مصطلح تقني معناه التعامل المباشر ما بين مُستخدم وآخر دون وجود وسيط.

ولكن وفي عام 2016، كشف رجل الأعمال الأسترالي كريغ رايت لقناة “بي بي سي” البريطانية عن كونه مخترع البيتكوين الرقمية والذي شاع أن مبتكرها شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو.

حيث تم نشر أول سعر تداول بين هذه العملة والدولار وكان 1 بتكوين يبلغ 0.001 دولار.

ويشار إلى أنه تسمح تطبيقات البيتكوين التي يُطلق عليها أحياناً اسم عميل البيتكوين للمُستخدمين بالتعامل مع شبكة بتكوين. في شكله القاعدي يسمح التطبيق بتوليد وحفظ مفاتيح خاصة بالمُستخدم والاتصال بشبكة الند للند الخاص بالعملة.

هل الشراء سهل بعمل البيتكوين سهل؟

ومن المعروف اليوم أنه يعتبر الدفع بواسطة البيتكوين أسهل من الشراء بواسطة بطاقات الائتمان العادية، ويمكن قبوله من غير حساب بنكي للتاجر حتى.

إذ تتم مدفوعات بيتكوين من خلال برنامج لمحفظة بيتكوين، إما من خلال الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي، عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع ثم إرسال.

وفي 30/10/2013, احتضن مقهى إسبريسو في مدينة فانكوفر بإقليم “بريتيش كولومبيا” الكندي أول جهاز صراف آلي (ATM) في العالم لعملة البيتكوين.

هل يمكنك توليد عملة بيتكوين؟

يقصد بتعدين البتكوين هو استخراجه، ولتبسيط المفهوم للجميع سنأخذ مثال الذهب الذي يتطلب استخراجه من باطن الأرض معدات معينة مخصصة, بالإضافة إلى الجهد الكبير, الأمر ذاته ينطبق على البيتكوين, إذ يتطلب توليدها معدات وبرامج مخصصة تقوم بفك الشيفرات والعمليات الحسابية المعقدة، وهي مجانية على الإنترنت.

حيث يستطيع  أي شخص في العالم وعبر جهازه توليد البيتكوين، ولكن للأسف فإن جهازه مهما كانت قوته لن يتحمل الضغط الكهربائي الهائل، وسيصاب بالتلف، أضف إلى ذلك فاتورة الكهرباء التي ستتسبب بها، والحل يكمن فيما يسمى بالتعدين السحابي.

ماهي ايجابيات بيتكوين وسلبياتها؟

أهم إيجابيات البيتكوين:

  1. الرسوم المنخفضة، فلن تحتاج إلى وسيط بينك وبين التاجر لنقل المال، والذي يخصم نسبة من المال مع وجود عملة البيتكوين، هذه العملية غير موجودة، لأن العملة لم تنتقل، بل كود العملة هو ما خرج من محفظتك ودخل إلى محفظة التاجر الآخر فحسب.

2. السرية والخصوصية، حيث تتمتع عُملة البيتكوين بقدر عالٍ من السرية، وذلك لكونها لا تخضع لأي رقابة من جهة أو بنك أو مؤسسة، وكل ما تحتاجه لإرسال بيتكوين لأي كان هو عنوانه فقط.

3. البيتكوين عملة عالمية، فهي لا ترتبط بموقع جغرافي معين فيمكن التعامل معها وكأنها العملة المحلية، فهي ليست مرتبطة بدولة أو بنك مركزي معين ولا حتى باقتصاد.

أما سلبيات بيتكوين فهي:

  1. عملية التشفير والتكتم على طريقة توليد بيتكوين عبر المعادلات المعقدة وغير المفهومة، والتي قد تكون مسارا سهلا لتمرير عمليات مشبوهة بما أنها لا تخضع لأي رقابة.

2.  البيتكوين لا تستند إلى أية أصول أو تقييمات عادلة يمكن الاستناد إليها في توقع ارتفاع أو انخفاض هذه العملة.

المصدر: سداد القروض والتعثرات البنكية